الأرجنتين تتوج بكوبا أمريكا بعد فوز مثير على كولومبيا

أمريكا, منذ 2 شهر و 4 أيام هيئة التحرير

تمكن منتخب الأرجنتيني من تحقيق لقب كوبا أمريكا لكرة القدم، مسجلاً رقماً قياسياً في عدد الألقاب بفضل المهاجم "البديل السوبر" لاوتارو مارتينيس. في المباراة النهائية المثيرة التي أقيمت على ملعب "هارد روك" في ميامي، سجل مارتينيس هدف الفوز الوحيد في الدقيقة 112 بعد تمريرة حاسمة من البديل الآخر جيوفاني لو سيلسو، ليمنح الأرجنتين انتصارًا غاليًا بنتيجة 1-0 على كولومبيا بعد التمديد.

 

مارتينيس، الذي تألق في البطولة، أنهى النسخة كأفضل هداف برصيد خمسة أهداف. شارك مع زملائه البدلاء، لاعب وسط توتنهام الإنجليزي لو سيلسو ولاعب وسط روما الإيطالي لياندرو باريديس، في الدقيقة 96 مكان خوليان ألفاريس، إنسو فرنانديس، وأليكسيس ماك أليستر، مما ساهم في تعزيز قوة الفريق وتحقيق الفوز.

 

بهذا الانتصار، أحرزت الأرجنتين لقبها السادس عشر في تاريخ المسابقة من أصل 30 مباراة نهائية، متفوقة بذلك على الأوروغواي التي تملك 15 لقبًا. الأوروغواي احتلت المركز الثالث بفوزها على كندا بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2.

 

الأرجنتين أصبحت أول منتخب في القارة الأمريكية الجنوبية يفوز بثلاث بطولات كبرى على التوالي، بعد كوبا أمريكا 2021 وكأس العالم 2022، معادلة إنجاز إسبانيا التي حققت "الهاتريك" بين 2008 و2012. كما توجت إسبانيا بلقبها الرابع في كأس أوروبا بفوزها على إنجلترا 2-1 في المباراة النهائية في برلين.

 

وأوقفت الأرجنتين سلسلة كولومبيا الرائعة عند 28 مباراة دون خسارة، وحرمتها من اللقب الثاني في تاريخها بعد الأول عام 2001. واختير قائد كولومبيا خاميس رودريغيس كأفضل لاعب في البطولة.

 

وحققت الأرجنتين في هذه المنافسة الفوز في خمس مباريات من أصل ستة دون أن تهتز شباكها، ما توج حارس مرماها إيميليانو مارتينيس كأفضل حارس في البطولة. ورغم إصابة نجمها ليونيل ميسي في الدقيقة 64 وخروجه باكيًا، نجح الفريق في تحقيق الانتصار. خرج ميسي بعد سقوطه على أرضية الملعب وإصابة في فخذه الأيمن، واستبدل بنيكولاس غونساليس.

 

جدير بالذكر، أن انطلاق المباراة تأخر لمدة ساعة و22 دقيقة بسبب فوضى الجماهير التي اقتحمت الملعب بالقوة، مما استدعى تدخل الشرطة واعتقال عدة أشخاص. تم إغلاق الأبواب لعدة ساعات، وتم إنقاذ بعض المشجعين من حالات الإغماء بسبب ارتفاع درجة الحرارة وضغط الحشود.