لقجع: "إقامة المونديال كل سنتين سيتيح فرص أكبر للمنتخبات الإفريقية"

لقجع: "إقامة المونديال كل سنتين سيتيح فرص أكبر للمنتخبات الإفريقية"

المغرب, منذ 2 عام و 8 شهر هيئة تحرير

أعلن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعضو الاتحاد الدولي للكرة "فيفا" أن مقترح إقامة "كأس العالم" كل سنتين عوض كل أربع سنوات ستكون فرصة رائعة و ممتعة لإتاحة فرص أكبر للمنتخبات الأفريقية.

وفي مقابلة له، قال لقجع إن «إقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربع سنوات، ستمنح المنتخبات الأفريقية فرصة أكبر للتطور بمواجهة أفضل المنتخبات العالمية».

وتابع: «هذا التغيير سيسمح أيضا للاعبين الأفارقة الموهوبين بتحسين مستواهم والتألق على الساحة الدولية».

وأشار إلى أن «ما يجعل المونديال رائعا هو جودته وما يمثله وليس ندرته. وفي جميع الرياضات بما في ذلك كرة القدم، تُلعب المسابقات الكبرى كل عام أو عامين (مثل كأس أفريقيا) ومع ذلك فإنها دائما تحظى بمتابعة كبيرة من المشجعين».

وأردف: «بطولة كأس العالم ستظل منافسة كبيرة، كما أنها ستصبح أكثر ديمقراطية وتعطي الدول الأقل تقدمًا الفرصة للمشاركة والتطور».

وصرح فوزي لقجع أن «أولئك الذين يعارضون كأس العالم كل عامين هم في الواقع أنانيون، لأنهم ضد مليارات الأشخاص فقط من أجل حماية مصالحهم التجارية، يجب عليهم أن يدعموا إمكانية إعطاء الأمل لمئات الملايين من الناس الذين يسكنون قارتنا».

وأضاف: «من السهل رفع شعارات والقيام بحملات ضد العنصرية والتمييز، لكن ما تريده إفريقيا هو أفعال ملموسة وحسن نية، وليس مواقف متعجرفة واستبدادية وتمييزية، ولا لرفض مناقشة الأفكار. نحن لا نطلب المستحيل، نريد فقط توفير شهر آخر كل أربع سنوات».

وأكد رئيس الاتحاد المغربي «الاتحاد الدولي لكرة القدم أصبح الآن منظمة ديمقراطية، وأوروبا تعلمنا احترام رأي الأغلبية بروح ديمقراطية حقيقية. لذلك نأمل أن يحترم الجميع في أوروبا الديمقراطية. لحسن الحظ العديد من الأشخاص والاتحادات في أوروبا يدعمون هذه الفكرة».

وأكد فوزي لقجع في مقابلته أن هذه الفكرة تم اقتراحها من قبل أرسين فينجر، أحد أكبر المدربين في القارة الأوروبية وصاحب رأية بعيدة المدى في عالم كرة القدم.

و ذكر فوزي لقجع أن «أرسين فينجر هو رجل يفكر في كرة القدم لعقود وليس فقط على أرض الملعب. يقوم بإجراء التحليلات والأبحاث التي تثبت أن كرة القدم غير متوازنة بشكل متزايد، وأن الأشخاص الذين لم يولدوا في بعض المناطق الأكثر تميزا في العالم لا يتمتعون بنفس الفرص مثل الآخرين».

واختتم لقجع تصريحاته قائلًا: «من غير المنطقي والعبثي انتقاد هذا الاقتراح دون التفكير فيما يجري وعكس هذا الاقتراح. إن تنظيم كأس العالم كل عامين لن يكون الحل السحري لكل ما يحدث، غير أنه سيكون بلا شك مساهمة إيجابية».

ويترقب عشاق المستديرة الساحرة في العالم في الفترة الحالية النسخة المقبلة من كأس العالم التي سوف تستضيفها قطر خلال 2022، النسخة الأولى في تاريخ المونديال التي تقام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.