نهاية أسبوع حافلة بالإثارة بمواجهتين مصيريتين لتحديد مصير "لا ليغا"

نهاية أسبوع حافلة بالإثارة بمواجهتين مصيريتين لتحديد مصير "لا ليغا"

المغرب, منذ 2 عام و 11 شهر هيئة تحرير

نحن على أعتاب عطلة نهاية أسبوع لا تُنسى في الدوري الإسباني لكرة القدم "لاليغا سانتاندير"، جولة سيكون لها آثار ضخمة في قمة الترتيب على وجه الخصوص، عندما يزور أتلتيكو مدريد المتصدر برشلونة صاحب المركز الثاني يوم السبت، ثم يستضيف ريال مدريد صاحب المركز الثالث إشبيلية صاحب المركز الرابع يوم الأحد، يمكن أن تكون هذه النقاط الست حاسمة في تحديد الترتيب النهائي أكثر الدوريات الأوروبية تنافسية.

أولى المباريات الأكثر أهمية هي بين برشلونة وأتلتيكو التي تنطلق في الساعة 4,15 مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي بعد ظهر يوم السبت، وسبق أن حقق فريق دييغو سيميوني لقبه الشهير في موسم 2013-2014 في كامب نو في الجولة الأخيرة من ذلك الموسم، لكن المدرب لم يفز بعد بمباراة هناك، علماً أنه انتظر حتى الموسم الحالي عندما فاز ذهاباً 1-صفر في ملعب واندا ميتروبوليتانو لتحقيق الفوز للمرة الأولى على الإطلاق على برشلونة في الدوري الإسباني، والآن يتطلع إلى مضاعفته مدركاً أن نتيجة ما عدا الفوز ستجعل السباق على اللقب يفلت من أيدي فريقه القادم من العاصمة.

ستكون مباراة ممتعة لأسباب عديدة، مع العديد من المواجهات الفردية المثيرة للاهتمام، حيث سيواجه ليونيل ميسي صديقه المقرب وزميله منذ فترة طويلة لويس سواريز لأول مرة على صعيد الأندية، في حين أن معركة كيران تريبير وجوردي ألبا في الجناح قد تكون الأهم في مسيرتهما، كما يتواجد مارك أندريه تير شتيغن ويان أوبلاك، وهما اثنان من أفضل حراس المرمى في أوروبا اللذان يمكن أن يلعبا دوراً حيوياً أيضاً.

بغض النظر عن النتيجة في كامب نو يوم السبت، ستكون مباراة ريال مدريد وإشبيلية في الساعة 9 مساءً بتوقيت وسط أوروبا مساء الأحد مباراة مهمة أخرى في السباق على اللقب، وأدت خسارة إشبيلية ليلة الاثنين الماضي أمام أتلتيك لابتعادهم بفارق ست نقاط عن الصدارة، ولكن لا يزال هناك الكثير للعب من أجله حيث يتطلع الفريق الأندلسي للحاق بركب الصدارة والتحدي للحصول على مكان في كأس السوبر الإسباني في الموسم المقبل.

ستكون قائمة اللاعبين متاحة بالكامل تقريباً للمدرب جولين لوبيتيغي عندما يزور فريقه السابق، في حين أن رجال زين الدين زيدان قد يشعرون ببعض الإرهاق بعد خوضهم مواجهة دوري أبطال أوروبا في منتصف الأسبوع.

لم يحقق إشبيلية الفوز خارج أرضه أمام "لوس بلانكوس" منذ عام 2008، لكنهم يقدمون أفضل مواسمهم على الإطلاق ولن تكون مفاجأة سوى لقلة من المتابعين في حال حققوا مفاجأة في العاصمة الإسبانية.

من الواضح أن هاتين المباراتين ذو الوزن الثقيل تتصدران الاهتمام وقائمة مباريات الجولة 35، ولكن هناك العديد من المباريات الأخرى المثيرة للاهتمام أيضاً، حيث سيكون لأول مباراتين تداعيات كبيرة على معركة الهبوط عندما يحل إلتشي صاحب المركز قبل الأخير ضيفاً على ريال سوسيداد مساء الجمعة، وسيكون حريصاً على إظهار مدى تحسنه منذ خسارته 3-صفر أمام سوسيداد في مباراته الأولى في الموسم الجاري، بعد ذلك في أول المباريات التي تقام يوم السبت، سيبحث ديبورتيفو ألافيس عن ثلاث نقاط ضد ليفانتي حيث يهدفون إلى الابتعاد أكثر عن منطقة الهبوط، نظراً لأنهم يبتعدون حالياً بفارق نقطة واحدة فقط عن منطقة الهبوط، وقد يرى ويسكا صاحب المركز الثامن عشر رحلته مساء يوم السبت إلى قادش كفرصة جيدة أيضاً لإضافة المزيد من النقاط والخروج من منطقة الخطر.

ويشهد يوم السبت مباراة كبيرة في بلباو بين أتلتيك الذي يستضيف منافسه من الشمال أوساسونا، وسبق أن قدم هذان الجاران مباريات مليئة بالمتعة والمعارك البدنية على مدار السنوات، كما أن كلا الفريقان يضمان لاعبين سبق أن لعبوا في صفوف الفريق الآخر.

ويطلق إيبار أحداث يوم الأحد وهو الذي يتسلح بالثقة بعد فوزه الكبير 3-صفر على ألافيس في الجولة الماضية، ورغم أنهم يتواجدون في قاع الترتيب حالياً، لكنهم أحيوا آمالهم بالقدرة على الهروب من الخطر مع إدراكهم أن الحصول على النقاط الثلاث في رحلتهم إلى خيتافي هي المطلب المنشود.

وسيكون ريال بلد الوليد آخر الفرق المهددة بالهبوط التي تلعب في هذه الجولة، وقد يجدوا أنفسهم في أحد المراكز الثلاث المهددة بالهبوط مع انطلاق ضربة بداية مواجهتهم أمام فالنسيا في ملعب ميستايا، حيث ستتجه كل الأنظار إلى دكة فالنسيا، حيث سيكون المدرب المؤقت لنادي "الخفافيش" فورو هو المسؤول مرة أخرى بعد إقالة خافي غراسيا، لم يكن الفريق في مأمن تماماً من خطر الهبوط لحد الآن، لكن يتطلع فورو إلى تصحيح ذلك وبسرعة.

وستكون مواجهة فياريال وسيلتا فيغو ثالث مباريات يوم الأحد، وسط صراع خاص بين المهاجمين الإسبانيان جيرارد مورينو وياغو أسباس – أفضل هدافين إسبانيان في الدوري هذا الموسم – ويستحقان المتابعة.

شهد لقاء الذهاب فوزاً كبيراً 4-صفر لفياريال عندما زاروا فيغو مطلع هذا الموسم، لذلك فإن أسباس ورفاقه سيتوجهون للقاء منافسهم بدافع الثأر.

وتُقام مواجهة ريال مدريد وإشبيلية بعد ذلك ليلة يوم الأحد، ثم تُختتم الجولة بديربي أندلسي بين غرناطة الذي يقوم برحلة قصيرة إلى الغرب للقاء ريال بيتيس ليلة الاثنين، وسيكون هناك الكثير على المحك بالنظر إلى أن بيتيس قد دخل هذه الجولة وهو يتواجد في المقعد المؤهل الأخيرة إلى البطولات الأوروبية، ويتواجد في المركز السابع برصيد 51 نقطة، في حين أن غرناطة هو أقرب المنافسين إليه ويتواجد في المركز الثامن برصيد 45 نقطة، لذلك يجب أن تكون هذه مواجهة رائعة حيث يتنافس الفريقان المحليان على فرصة لاستكشاف أوروبا في الموسم المقبل.